قبل إجراء أي عملية جراحية يجب التخطيط لها جيدًا ومعرفة كافة المعلومات اللازمة عن العملية، ومن الأمور التي يجب معرفتها هى التكلفة، لتحديد هل تتوافق مع مزيانيتك الخاصة أم لا،وفي المقالة التالية سنتعرف على سعر عملية تعديل الحاجز الانفي بالتقسيط في مصر، فتابعوا معنا.

انحراف الحاجز الأنفي

الحاجز الأنفي هو جدار غضروفي ومجموعة من الأنسجة المترابطة والتي تقوم بالفصل بين الممرات الأنفية. الممرات الأنفية تتواجد على جانبي الحجز الأنفي بمجموعة من الأغشية المخاطية.

عندما يميل الحاجز الأنفي يشكل حاد تجاه جانب من الجانبين، يؤدي ذلك الي أن يصبح أحد الممرات الأنفية أكبر في الحجم من الممر الأخر.

تبعا لشدة هذا الاختلاف في حجم الممرات الأنفية، انسداد في الأنف، قلة في معدل تدفق الهواء داخل الأنف، بالإضافة لبعض مشاكل التنفس الأخرى قد تحدث. الحاجز الأنفي الغير مستوي قد يتداخل أيضا مع المجاري التصريفية للأنف، مما يؤدي الي زيادة في معدل التنقيط في مؤخرة الأنف من الداخل.

عملية انحراف الحاجز الأنفي

أسباب اعوجاج الحاجز الأنفي

قد يحدث انحراف في الحاجز الأنفي عند الولادة (قد يولد الأطفال مع وجود انحراف بالحاجز الأنفي بسبب إنحناء الحاجز أثناء نمو الجنين في الرحم) أو قد يحدث نتيجة لصدمة في مرحلة الطفولة أو البلوغ (أثناء الولادة, السقوط, الإصابات الرياضية, حوادث المرور) ويمكن أيضاً أن يكون نتيجة انحراف خفيف يزداد بسبب الشيخوخة الطبيعية.

أعراض اعوجاج الحاجز الأنفي (غضروف الأنف)

أكثر الأعراض انتشارا وشيوعا لانحراف الحاجز الأنفي هي الصعوبة في التنفس، الإصابة المستمرة في الجيوب الأنفية، أو التهاب الأغشية المخاطية في الأنف.

الأعراض تتشابه مع أعراض بعض الإصابات التنفسية، البرد العادي، أو الحساسية لذا قد يتم تشخيصها بالخطأ.

الأشخاص ذوي الحالة المتوسطة من انحراف الحاجز الأنفي قد يلاحظون الأعراض في هذه الاحالات فقط.

بعض الاعراض والعلامات الأخرى المرتبطة باعوجاج الحاجز الأنفي تشمل:

• انسداد الأنف، غالبا ما يكون أكثر شدة في جانب معين أكثر من الجانب الأخر.
  • احتقان في الأنف.
  • التهاب متكرر في الجيوب الأنفية.
  • التهاب في الجيوب الأنفية يكون مقاوما للعلاج بالأدوية.
  • نزيف متكرر من الأنف.
  • جفاف متكرر وتقشير في الأنف، غالبا ما يحدث في فتحة الأنف الأكبر حجما نتيجة زيادة معدل تدفق الهواء من خلالها مما يؤدي الي جفاف الأغشية المخاطية للأنف.
  • تنفس مزعج أثناء النوم.
  • ألم في الوجه.
  • التنقيط في مؤخرة الأنف.
  • الصداع.
  • الدوار بشكل متكرر
  • الشخير.
  • صفير في الأنف خلال الشهيق أو الزفير.
  • الميل للنوم على جانب معين من الجسم، غالبا ما يكون الجانب المعاكس للجهة التي يكون فيها الممر الأنفي مسدودا.
  • في الحالات الشديدة قد يحدث توقف للتنفس أثناء النوم.

عملية انحراف الحاجز الأنفي

عملية اصلاح انحراف الحاجز الأنفي تتم عن طريق تعديل موضع العظام والغضاريف، حيث بقوم الطبيب بصنع شقوق صغيرة في داخل الأنف وفي بعض الأحيان قد يكون من الضروري عمل شق صغير بين فتحتي الأنف.

إذا كانت العظام ملتوية وتؤثر على الحاجز من جانب واحد فقد يكون من الضروري قطعها وإعادة وضعها مجددا، يتم استخدام طعوم خاصة والتي تعمل على إصلاح شكل الغضروف إذا كانت المشكلة في جسر الأنف، وأثناء العملية قد تخضع إما للتخدير الموضعي أو للتخدير العام حسب رؤية الطبيب.

بعد ذلك يتم إغلاق الشقوق بالخيوط القابلة للإمتصاص، وقد يقوم الطبيب بإدخال جبائر السيليكون داخل فتحات الأنف وذلك لدهم الحاجز، وسيطبق أيضا ضمادة لمنع النزيف بعد العملية، ومن المرجح أن تعود للمنزل في نفس اليوم بعد زوال تأثير التخدير.

مخاطر عملية انحراف الحاجز الأنفى

كما الحال في أيّ جراحةٍ كبرى، يحمل إصلاح الحاجز الأنفي بعض المخاطر كالنزيف والعدوى ورد الفعل العكسي تجاه التخدير:
– استمرار الأعراض السابقة، مثل انسداد الأنف بالرغم من الجراحة.
– النزيف الشديد.
– تغير شكل الأنف.
– فتحة في حاجز الأنف (ثقب الحاجز الأنفي).
– انخفاض حاسة الشم.
– تجمع الدم في المساحة الأنفية التي قد تحتاج إلى التصريف (ورم دموي أنفي).
– شعور مؤقت بالخدر في اللثة العلوية أو الأسنان.
وربما تحتاج إلى جراحة أخرى لعلاج بعض هذه المضاعفات أو إذا كانت نتيجة الجراحة لا تلبي التطلعات. تحدث إلى الطبيب حول المخاطر الخاصة بحالتك قبل الجراحة.

نتائج عملية اصلاح انحراف الحاجز الأنفى

بالرغم من أن النتائج تكون مستقرة في أغلب الأحوال، إلا أن الغضروف والنسيج قد يتحركان أو يتغير شكلهما بمرور الوقت. تظل الأنسجة الأنفية مستقرة نسبيًا خلال حوالي ثلاثة إلى ستة أشهر بعد الجراحة. ومع ذلك، تظل بعض التغييرات تحدث لمدة تصل إلى عام أو أكثر بعد الجراحة.

ويجد بعض الأشخاص أن اصلاح الحاجز الأنفي يحسّن من الأعراض لديهم، مثل صعوبة التنفس الناتج عن انحراف الحاجز الأنفي. وقد يختلف مستوى التحسن الذي تتوقعه، فقد يجد بعض الأشخاص أن الأعراض لديهم تستمر حتى بعد الجراحة كما أنهم قد يخضعون لعملية أخرى أو علاج إضافي.

تجارب عملية انحراف الحاجز الانفي

تعرف على المزيد من التجارب وآراء المرضى بعد العملية من هنا.

سعر عملية تعديل الحاجز الانفي بالتقسيط في مصر

يختلف سعر عملية انحراف الحاجز الانفي بين المراكز والأخرى حسب العديد من العوامل التي تحدده بالضبط ومن أهم تلك العوامل:

• تكلفة الفحوصات الأولية التي يطلبها الطبيب قبل إجراء العملية
  • تكلفة التخدير وتعقيم الأدوات الجراحية المستخدمة
  • سعر المركز الجراحي أو العيادة الخارجية التي تتم فيها العملية
  • كما أن سعر عملية تعديل الحاجز الانفي بالتقسيط قد يختلف حسب خبرة الطبيب المعالج وأجر الفريق الطبي المساعد.

افضل دكتور تجميل انف في مصر

يعد الدكتور محمد اشرف المليجى من أفضل الأطباء في هذا المجال،فهو استشاري جراحة التجميل – جامعة القاهرة . زميل الجمعية الهولندية لجراحة تجميل الوجة (DAFPRS) . عضو الجمعية الدولية لجراحة التجميل (ISAPS)، ويمتلك خبرة في إجراء عملية اصلاح انحراف الحاجز الانفى ،حيث أجرى العديد من عمليات اصلاح لانحراف الحاجز الأنفى بالتقنيات الحديثة والمتطوّرة في مجال جراحة التجميل،إلى جانب الخدمات الطبية الممتازة التي يجريها لضمان نجاح العمليات.

إذا لديك اى استفسار بخصوص العملية اتركه لنا فى التعليق او لمعرفة تفاصيل اكثر عن سعر عملية تعديل الحاجز الانفي بالتقسيط في مصر. أو راسلنا على الصفحة الخاصة بنا على الفيس بوك والإنستجرام .

للحجز اتصل بنا على الرقم التالى : (01200035330) عيادة دكتور محمد اشرف المليجى لجراحة التجميل.