حقن البوتوكس
تستخدم حقن بوتوكس الآن على نطاق واسع من  الحالات الطبية والتجميلية

وتتمثل الحالات التجميلية في:

  • إزالة تجاعيد الوجه: فمع التقدم في العمر تبدأ التجاعيد تزيد بشكل أكبر في الوجه، والبوتكس حلٌ مريحٌ لك للتخلص من تجاعيد الجبهة وشدها؛ بحيث تبدو المراة أكثر شبابًا.
  • وإزالة تجاعيد ما حول العينين التي يروق لها أن تبرز كثيرًا عندما تبتسم وأحيانًا تظهر بدون محفز .
  • إزالة تجاعيد الرقبة: والتي تظهر أيَضًا مع التقدم بالعمر.
  • تجميل الأنف: يستخدم البوتوكس تجميل وتصغير الأنف من خلال حقن رفيعة جدا مخصصة للحقن في منطقة الأنف وما حولها وتظهر نتائج بوتكس الأنف بعد مدة قصيرة من الحقن وتستمر حتى عام ونصف على الأكثر.
  • علاج الضحكة اللثوية: ويتم استخدام البوتوكس لعلاج الضحكة اللثوية حيث يعمل على تقليل نشاط عضلات الشفة العليا مما يقلل من ارتفاعها عند الابتسام.
  • يستخدم  لشد الجبهة وحول العينين لإزالة التجاعيد. 

كما يتم استخدام حقن البوتوكس أيضًا في علاج الحالات المرضية التي قد تؤثر على وظائف الجسم، يُستخدم البوتوكس لعلاج أكثر من 20 حالة طبية مختلفة، ومن أبرزها فرط التعرق 

بعد إجراء العملية

خلال الإجراء قد يشعر المريض بوجع بسيط فقط و لكن من الممكن أن يقوم الطبيب بتخدير الجلد مسبقًا، خاصة في حالة علاج راحة اليد أو القدمين من التعرق المفرط، قد يَستخدم الطبيب طريقة أو أكثر لتخدير المنطقة، مثل التخدير الموضعي والتخدير بالثلج أو الذبذبات (الاهتزازات)، والذي يَستخدم التدليك لتقليل الشعور بالتعب.

آلية حقن  البوتوكس

يُجرى الحقن بالبوتوكس في عيادة الطبيب غالبًا، حيث يَستخدم الطبيب إبرةً رفيعة لحقن كميات ضئيلة من البوتوكس في الجلد أو العضلات  ويعتمد عدد الحقن المطلوبة على العديد من العوامل، بما في ذلك اتساع المنطقة الخاضعة للعلاج. 

بعد حقن البوتوكس

عقب خضوع المريض لذلك الإجراء ينصح الطبيب بتجنب فرك المناطق المُعالجة أو تُدليكها لمدة 24 ساعة، في حين أنه يمكنك العودة إلى ممارسة الأنشطة الاعتيادية عقب الحقن مباشرة.

النتائج

يبدأ الحقن عادةً في العمل بعد يوم إلى ثلاثة أيام من العلاج، وفقًا للمشكلة التي يتم علاجها، يمكن أن يستمر التأثير مدة ثلاثة أشهر أو أكثر، و للحفاظ على التأثير، ستحتاج إلى حقن متابعة منتظمة.