شد البطن يعتبر من الإجراءات التجميلية التي يتم التخلص فيها من الجلد الزائد والترهلات وكذلك استعادة قوة العضلات الضعيفة في منطقة البطن أو فصلها مما يؤدي إلى شكل بطن متناغم ومتناسق.

من أشهر الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الترهلات والزوائد الجلدية هي الحمل، أو الخضوع لعمليات جراحية سابقة في البطن أو فقدان الوزن بشكل سريع كما أن الوراثة تلعب دورا مهما لحدوث تلك الترهلات.

من هم المرشحون لإجراء شد البطن

يستطيع الخضوع لشد البطن كل من النساء والرجال الذين يتمتعون بصحة جيدة، و أيضا النساء اللاتي قمن بالولادة عدّة مرات واللاتي يعانين من ضعف في عضلات البطن ويردن التخلص من آثار الحمل.

شد البطن مناسب أيضا للرجال والنساء الذين كانوا قد تخلصوا من السمنة المفرطة ولكنهم ما زالوا يعانون من بعض الدهون الزائدة أو الترهلات الجلدية التي يرغبون في التخلص منها.

 نسب نجاح عمليات شد البطن

نسب نجاح عملية شد البطن عالية للغاية، حيث تُعد من العمليات التجميلية الآمنة بشكل كبير للغاية. وخاصة في حالة ما إذا قمت بإتباع كل التعليمات التي يطلبها منك الطبيب من الراحة وعدم ممارسة الرياضة، وإتباع حمية غذائية متوازنة.

النتائج

تظهر نتائج عملية شد البطن بعد أيام من إجراء التدخل الجراحي، إلا أن الندوب تستمر للعديد من الشهور وقد تستغرق من 6 أشهر وحتى عام لظهور النتائج النهائية.

الفرق بين عملية شفط الدهون وعملية شد البطن الجراحي

إن عملية شفط الدهون من البطن هي التي تقوم في الأساس على شفط الدهون وتنسيق الجسد، من خلال القيام بفتحات بسيطة وإدخال أنبوب ليقوم بتفتيت الدهون وإذابتها وشفطها.

بينما عملية شد البطن هي تقوم على شد ترهلات البطن ، وعادة ما يلجأ الأطباء إلى عملية شد البطن بعد الانتهاء من عملية شفط الدهون. وتتم عملية شد البطن من خلال قص الجلد الزائد الموجود في منطقة الجدار الأمامي للبطن.

الاستعدادات لعملية شد البطن

لتستعد إلي عملية شد البطن، عليك القيام ببعض الأمور الهامة والتي من شأنها العمل على إنجاح هذه الجراحة. ومن هذه الأمور:

  • إجراء فحص طبي شامل: وذلك للتأكد من قابليتك للقيام بعملية شد البطن والتي تتطلب الحصول على مخدر.
  • التوقف عن تناول الأدوية والمكملات الغذائية التي قد تؤدي إلي الإصابة بالنزيف.
  • التحدث مع الطبيب عن مخاوفك وتطلعاتك.
  • منع التدخين والكحول بشكل كلي قبل العملية بحوالي أسبوعين أو حسبما يحدد لك الطبيب.

كيف تستعد

لتستعد إلى القيام بعملية شد البطن عليك التوجه إلي الطبيب والتحدث معه عن رغبتك في التخلص من ترهلات البطن وما إذا كانت عملية شد البطن هى الأنسب لك أم لا، مع عرض حالتك الصحية وتاريخك المرضي على الطبيب بشكل مُفصل. ليقوم الطبيب بدوره في تحديد قابليتك للقيام بهذه العملية أم لا.

كيف يتم إجراء شد البطن ؟

يتم إجراء العملية كما يلي:

يتم الإجراء تحت التخدير العام أو التخدير الموضعي حتى لا تشعر بأي ألم

يقوم الطبيب بصنع شق حسب نوع إجراء الجراحة الذي ستقوم بالخضوع له حيث يقوم الطبيب بتحديد شكل الشق و الطول المناسب حسب حالتك، ثم يقوم بشفط الدهون عن طريق شفط الدهون بالفيزر أو بالطرق التقليدية، ثم يبدأ بإصلاح العضلات الضعيفة، وقص الجلد الزائد، وقد يقوم الطبيب بصنع شق آخر حول السرة للتخلص من الجلد الزائد في الجزء العلوي من البطن

بعد الانتهاء من الإجراء يقوم الطبيب بغلق الجرح عن طريق الخيوط الجراحية أو المواد اللاصقة للجلد وغيرها

تقنيات عمليات شد البطن

هناك العديد من التقنيات التي يمكن إجراء عملية شد البطن عن طريقها وتشمل ما يلي:

شد البطن الكامل

وتتم للتخلص من ترهلات البطن في الجزئين العلوي والسفلي، وارتخاء العضلات فيهما، وتتم عن طريق عمل شق جراحي أسفل البطن، يمتد بين عظام الوركين، وشق جراحي آخر حول السرة لرفعها إلى منتصف البطن في حالة تغير مظهر البطن.

شد البطن المصغر

يتم إجراء نفس الشق الجراحي أسفل البطن فقط، ولكنه يكون أقصر من الشق الجراحي في حالة شد البطن الكامل، ولا يتم عمل شق جراحي حول السرة، ويناسب الأشخاص الذين يعانون من الترهلات أسفل البطن فقط.

شد البطن الدائري أو المحيطي

ويناسب الأشخاص الذين يعانون من درجات حادة من الترهل بعد فقدان كميات ملحوظة من الوزن بعد إحدى عمليات السمنة، ولديهم ترهلات في البطن والجزء السفلي من الظهر أو الجانبين، وحول الخصر، وتتم عن طريق شق جراحي حول البطن بشكل دائري، ويمكن عمل شق جراحي طولي يمتد من السرة للأسفل في حالة تغير مظره الجلد بشكل ملحوظ.

شد البطن وشفط الدهون

يتم شد البطن وشفط الدهون في حالة وجود كمية كبيرة من الدهون في البطن لا يمكن التخلص منها بشد البطن فقط

 

تواصل معنا إذا كنت تريد حجز موعد بالعيادة اضغط على الصورة اعلاه!

مرحلة ما بعد جراحة شد البطن

بعد الانتهاء من عملية شد البطن ستحتاج إلى التواجد في المستشفى لمدة يوم للتأكد من أن الجرح سليم وأنك بحالة صحية جيدة تساعدك على الخروج والذهاب إلى منزلك.

وعادة ما يتم تغيير الضمادات في اليوم التالي من العملية، لمتابعة حالة الجرح.

نصائح بعد عملية شد البطن

بعد الخروج من عملية شد البطن، سيقوم الطبيب بإخبارك ببعض التعليمات والتي يجب عليك تطبيقها. وسوف نساعدك ببعض النصائح، في حالة ما إذا لم يقم الطبيب بإخبارك بهذه النصائح. ومن هذه النصائح:

  • ارتداء مشد البطن أو الكورسيه بشكل مستمر لمدة 6 أسابيع على الأقل.
  • القيام بتصفية الفضلات بشكل يومي.
  • يمكنك إزالة أنبوب التصفية من3-8 أيام من العملية.
  • الراحة التامة بعد الانتهاء من العملية ولمدة  أسبوعين.
  • المشي بخطوات بطيئة لتفادي حدوث أي تجلطات.
  • النوم على الظهر مع رفع الساقين.
  • ممنوع مزاولة الرياضات قبل مرور شهرين من العملية.
  • منع حمل الأشياء الثقيلة لمدة 8 أسابيع.
  • عدم تناول الأطعمة التي تضم الكثير من الغازات.
  • شرب الكثير من السوائل.
  • الالتزام بالنظام الغذائي الصحي.

مدة الشفاء من عملية شد البطن

الشفاء من عملية شد البطن والعودة إلى الحياة الطبيعية تستغرق حوالي أسبوعين لتتمكن من النزول من المنزل والذهاب إلى العمل وممارسة حياتك الطبيعية. و لكن اذا تم اصلاح العضلات فيجب اتباع بعض التعليمات لمدة ٣ اشهر بعد العملية

أسئلة شائعة حول عمليات شد البطن

هل ستعود الترهلات إذا زدت في الوزن مرة أخرى؟

لا، لن تعود الترهلات مرة أخرى في حالة زيادة الوزن في المنطقة التي تم بها عملية شد البطن. ولكن قد تظهر دهون في أماكن أخرى. لكن ان حدث حمل بعد اجراء العملية قد يحدث مره اخري

متى تظهر نتيجة عملية شد البطن ؟

تظهر نتيجة شد البطن بعد أسبوع من العملية مع وجود تورم. ولكن النتيجة النهائية تظهر بعد حوالي 6 أشهر.

هل عملية شد البطن مؤلمة ؟

لا، عملية شد البطن ليست مؤلمة. حيث سيقوم الطبيب بإعطائك المسكنات اللازمة لمساعدتك في التأقلم مع الألم.

كيف يكون شكل البطن بعد عملية الشد؟

يكون شكل البطن بعد العملية خالي من الترهلات الكثيرة مع وجود بعض الانتفاخات نتيجة للتورم الناتج عن العملية وهو أمر طبيعي. ومع مرور الوقت، تصبح البطن مسطحة بشكل كبير.